طريقة عمل Pods condos لتكاثر البودز

إصنعها بنفسك
3.4K
149
sample-ad

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

طريقة عمل Pods condos لتكاثر البودز

أعضاء وزوار موقع هوايتى الكرام أقدم لكم اليوم موضوع بسيط ومفيد جدا حول أحد طرق توفير الكائنات الدقيقة فى أحواض المارين وهى البودز أو Cope pods:

Pods condos لتكاثر البودز

فهذه القشريات الصغيرة الحجم هى دائما ما تمثل مصدر غذاء مهم للعديد من أنواع الأسماك والمرجان، وغالبا ما يحبث مربوا أسماك المندرين Mandarin fish:

Pods condos لتكاثر البودز

وحصان البحر والأسماك الأنبوبية والراس وغير ذلك الكثير من انواع الاسماك التى تقتات على البودز بأنواعها سواء cope أو amphi أو tiger pods.
وخاصة اسماك المندرين التى قد يواجه المربى مشكلة فى تدريبها على أكل الغذاء العادى، فهى تحب الطعام الحى وخاصة البودز.
لذلك سعى الهواة إلى توفير طرق لتربية البودز وتوفيرها فى أحواضهم بشكل مستمر، ومن هذه الطرق عمل مايسمى بالرفيوج وهى غرفة مخصصة داخل السامب يوضع بها بعض الصخور الحية والطحالب مثل الشيتو لتمثل بيئة أمنة لتكاثر هذه الكائنات. إلا أن الرفيوج وحده قد لا يستطيع توفير البودز للأسماك داخل الحوض الرئيس بشكل مستمر أو سريع نظرا لمرور هذه القشريات على مضخة الرفع التى تقتل العديد منها قبل وصوله للحوض الرئيس، وهناك من الهواة من يقوم بشراء البودز من الانترنت فى عبوات ووضعها فى الحوض لتغذية الاسماك الا ان هذا أيضا يعتبر خيار مكلف وغير متوفر لدينا فى مصر حاليا.

Pods condos لتكاثر البودز

ومن هنا أحببت أن أعرض عليكم طريقة بسيطة لعمل بيئة صغيرة تتكاثر بداخلها هذه الكائنات ويمكن وضعها فى الحوض الرئيس لتمثل مصدر مستمر للبودز وهى ما يسمى بـ copepod pile أو Pods condos ، وهى عبارة عن علبة صغيرة بها فتحات كثيرة وضيقة تسمح بتواجد البودز وتكاثرها بداخلها وتمنع مرور الاسماك إليها ولكنها تسمح للأسماك بإلتقاط البودز عبر الفتحات الضيقة للعلبة.

الصور التالية توضح الخطوات أثناء عملى لهذه المزرعة الصغيرة للبودز وقد استخدمت الكارتدج المرفق مع الفلاتر الباور، والآن مع الصور:

Pods condos لتكاثر البودز

Pods condos لتكاثر البودز

الصورة التالية بعد عمل فتحة صغيرة فى ظهر العلبة لتركيب شفاط مطاطى لتثبيت العلبة على زجاج الحوض من الداخل:

Pods condos لتكاثر البودز

Pods condos لتكاثر البودز

Pods condos لتكاثر البودز

الصورة التالية بعد ملئ العلبة من الداخل بحصوات من الصخور الحية والتى سوف تعيش وتتكاثر عليها البودز:

Pods condos

الفكرة كما شاهدنا بسيطة جدا وتعتمد على أن تكون العلبة بها فتحات كثيرة ومملوئة بحصوات الصخور الحية لتسمح بتكاثر البودز عليها بدون ازعاج من الاسماك، ويجب بين الحين والآخر وضع قطعة جمبري صغيرة جدا داخل العلبة وذلك لتقتات البودز عليها وتتكاثر.

وشخصيا قمت بوضع العبوة أولا داخل السامب لمدة أسبوع لسرعة انتقال البودز من السامب الى العبوة ثم بعد ذلك نقل العبوة الى الحوض الرئيس، ولا يشترط طبعا استخدام العبوة الخاصة بالفلاتر ولكن يمكن عمل عبوة من الشبك البلاستيك المقوى أو أى شئ مماثل.
مع تحيات موقع هوايتى

sample-ad

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة